منتديات سما الامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كرسي الاعتراف
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالسبت يناير 23, 2010 6:47 pm من طرف عاشقة الرياضيات

» اسرائيل
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالجمعة يناير 22, 2010 1:06 am من طرف عاشقة الرياضيات

» فتاة تكتب مقال عن أمها التي ماتت....
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالجمعة يناير 22, 2010 1:04 am من طرف عاشقة الرياضيات

» شخص يحارب الله
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالأحد مارس 01, 2009 10:33 pm من طرف عاشقة الرياضيات

» اريد الحل صفحة ارجوكم ضاروري 57 و 58 و 59 و 60 و 61 و 63 و 64 و 65
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالسبت فبراير 28, 2009 9:08 pm من طرف SMA-uae

» بور بوينت فنان ومعدل عن الساق و الأوراق
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالسبت فبراير 28, 2009 9:07 pm من طرف لولو

» ورقة عمل عن التماثل الخطي
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالسبت فبراير 28, 2009 9:03 pm من طرف لولو

» ورقة عمل عن التطابق والتشابه
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالسبت فبراير 28, 2009 9:02 pm من طرف لولو

» بحث و تقرير عن القائد صلاح الدين الايوي
اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Emptyالسبت فبراير 28, 2009 9:02 pm من طرف عبوود جاهل

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك Empty اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك الإثنين فبراير 16, 2009 10:06 pm

SMA-uae

SMA-uae
صاحب المنتدى

اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:


قوله: (( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ))

هذا دعاء من العبد أن الله يعينه على ثلاثة أشياء:

الذكر،

والشكر،

وحسن العبادة،

لأن المؤمن لابد أن يجمع في عبادته: بين الذل لله عز وجل، والافتقار إليه، وعبوديته
[ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ] (الفاتحة)



وأظن أننا لسنا في المرتبة الأولى في هذا المقام، لأن الناس في هذا المقام أربعة أقسام:

منهم من: يعبد الله ويستعينه.

ومنهم من: لا يعبد الله ولا يستعينه.

ومنهم من: يغلب جانب الاستعانة.

ومنهم من: يغلب جانب العبادة.

وأعلى المراتب: الأولى، أن تجمع بين العبادة والاستعانة.

ولننظر في حالنا الآن - وأنا أتكلم عن حالي -

دائما نغلب جانب العبادة، فتجد الإنسان يتوضأ

وليس في نفسه شعور أن يستعين الله على وضوئه، ويصلي وليس في نفسه شعور أن يستعين

الله على الصلاة وأنه إن لم يعنه ما صلى.


وقلنا: الناس ينقسمون أربعة أقسام، لكن الحقيقة أننا في غفلة عن هذا، مع أن الاستعانة


نفسها عبادة،

فإذا صليت - مثلاً - وشعرت أنك تصلي لكن بمعونة الله وأنه لولا معونة الله


ما صليت، وأنك مفتقر إلى الله أن يعينك حتى تصلي وتتم الصلاة، حَصَّلْتَ عبادتين:

الصلاةوالاستعانة.


فأكثر عباد الله - فيما أظن الآن، والعلم عند الله - أنهم يغلبون جانب العبادة، فتراهم


يغلبون جانب العبادة،

ويستعينون بالله في الشدائد، فحينئذ يقول أحدهم: اللهم أعني،


افلام عالم حواءانجليزى

لكن في حال الرخاء تكون الاستعانة بالله قليلة من أكثر الناس.

كما أن بعض الناس تجد عندهم تهاوناً في العبادات لكن عندهم استعانة بالله،

كل أمورهم يقولون: إن لم يُعِنَّا الله ما نفعل شيئًا، حتى شراك نعالهم ما يصلحه إلا مستعينًا

بالله، هذا


حسن من وجه لكنه ضعيف من وجه آخر.


ومن الناس من يعبد الله ويستعينه،

يجمع بين الأمرين ويعلم أنه عابد لله متوكل عليه،

ولهذا دائمًا يقرن الله تعالى بين العبادة والتوكل، والتوكل هو: الاستعانة [ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ] (هود: 123) ،

[ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ] ( الفاتحة ).

ومن الناس من لا يعبد الله ولا يستعينه - والعياذ بالله -

وهؤلاء الملحــدون، فهؤلاء لا يستعينون الله ولا يعبدون الله.




فضيلة الشيخ العلامة
محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
شرح الأصول من علم الأصول
ص 119

https://sma-uae.hooxs.com

عاشقة الرياضيات

عاشقة الرياضيات
نائب(ة) صاحب الموقع

يسلمو 3 الموضو3

لولو



يسلمو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى