حل درس الودود الرحيم جل جلاله
صــــ12ــــ
اتدبر آيات الله وسنه نبيه
أ- الرحمه العامه. (ورحمتي وسعت كل شيء)
ب- الرحمه الخاصه.(فسأكتب للذين يتقون)
ج- اسباب الرحمه الخاصه.( يؤتون الزكاه)
2. من خلال النصوص التاليه......
1 قيام الليل
2 كثيره الاستغفار
3 صله الارحام
صـ13
تضمن الحديث....
ملأ الله قلب المؤمن رجا&يثبت الله قدم المؤمن يوم تزل الاقدام&يسترالله عورة المسلم
الى ماذا نبه....
كسب محبة الله تعالى ورسوله (ص)
من هم .....
الصادقين & الأمناء & حسن الجوار
أدلل
محمد ( صلى الله عليه وسلم )
الحفظ والرعاية والنصر
المتحابون......
يستظلون بظل الله سبحانه وتعالى.
صــــ14ــــ
اصنف
رحمات عامه: نزول الامطار-تنفس الهواء-الصحه- التوبه- انبات الارض-
رحمات خاصه: مغفره الخاصه- دخول الجنه-لذه مناجاه الله تعالى- الصحبه الصالحه- الحكمه- الهدايا الاسلام
هذا الي حليناا وباقي عليكم ارجوو رد
أنشطة الطالب
صـ16
علامايدل دعاء.................
على محبة ورحمة الرسول(ص)
حدد ثمرات....................
محبة الله تعالى&معية الله تعالى في الدنيا والآخرة&الاستعاذة واجابة الدعوه.
علام يدل...............
على أنه ودود رحـيم.
ص17
أي هؤلاءله حظ................
الأولة صح
الثانيه صح
الثالثه خطأ
الرابعه صح
الخامسه صح
أي هؤلاء.................
الأولى صح
الثانيه صح
الثالثه خطأ
الرابعه خطأ
الخامسه صح
السادسه خطأ
صـ18
قارن...............
العامة:هي تشتمل كل مايجود في الكون من انسان وحيوان ونبات.
الخاصه:تختص بعبادة المتقين المؤمنين.
علل :
أ:لأن في ذلك دلالة على عدل الله ورحمته بعباده ومحبته لهم.
ب:من خلال فتح باب التوبه لمن أراد الرجوع من المعاصي فيبد له الله تعالى جناته
حل درس الكريم الغفور جل جلاله
ص 20 تفكر :-
وسخائه وعطائه
ص24 : اتدبر الآيات:
1- الاحتناك هو الأخذ بالكلية والقول الثاني مأخوذ من قول العرب احتنك الدابة اذا جعل في حنكها الأسفل حبل يجرها منه. والتكريم هنا ان الله لايريد للإنسان ان يكون كالدابة تابعا للشيطان.
2- القلم رمز للعلم الذي اكرم الله به الانسان وميزه به عن غيره من المخلوقات .
3- ان يكثر المسلم من الدعاءبخير الدنيا وبأعلى مراتب الآخرة.
4- تدريبا للمؤمن ان لايعتقد الكمال في عمله ، وانه خال من النقصان، فيستغفر اعترافا
بأنه مقصر في اداء العبادة على وجه الكمال الذي يرضي الله.
اتدبر آيات الله وسنة نبيه:
1- مظاهر الكرم الرباني: 1-ينعم على الناس دون ان يكون لهم الحق بها.
2- يحسن اليهم دون مقابل منهم .
3- يغفر ذنوبهم.
4- يعفو عن مسيئهم.
2-مصدر الكرامة: الخضوع لله عزوجل ، لأن الناس يتساوون في ذلك فهم جميعا امام الله سواء
لا فضل لأحد على الآخر إلا بالتقوى.
ثلاثة امور سترها الله عنا لحكمة: ليلة القدر، ساعة الإحابة يوم الجمعة، ساعة الموت، قيام الساعة الجن والشياطين، المكروبات.
أنشطة الطالب : -
النشاط الأول:
1- خلقه بيده، امر الملائكة بالسجود له، ارسل له الرسل، فضله على كل المخلوقات،
سخر له كل ما في الكون.
2- الفئة التي اهانت نفسها باتباع الشيطان فأضلها، الفئة التي اكرمت نفسها التي آمنت بربها.
3- الإيمان بالله تعالى، طاعة الله تعالى ورسوله، الأخلاق الحميدة،ترك المعاصي وغيرها كثير.
4- لأنه يقاس به قرب العبد من ربه وخضوعه له والإستسلام لعظمة الله تعالى.
5- المغفرة من مظاهر رحمة الله تعالى.
- طرق الحصول عليها:التوبة و الإستغفار وعمل الصالحات.
- لايملك الرسل مغفرة الذنوب لأن المغفرة بيد الله تعالى وحده.
- يغفر الله تعالى للكافر اذا أسلم .
6- لما يبشر به من رضوان الله وما ينتظره من نعيم الجنة.
النشاط الثاني: من له حظ من اسم الكريم: 1 ، 2 ، 4
من ليس له حظ من اسم الكريم: 3 ، 5
من له حظ من اسم الغفور: 2 ، 3 ،5
من ليس له حظ من اسم الغفور: 1 ، 4 ، 6
النشاط الثالث: 1- على لسان من :
1- آدم وحواء.
2- نوح عليه السلام.
3- بلقيس ملكة سبأ.
4- سليمان عليه السلام.
2 - ابحث : نزلت الآية في صحابي اسم مخشي بن حمير واصبح اسمه عبد الرحمن .
درس الاداب الاجتماعية بين المسلمين
ص30
حلل الموقف ............
X عدم السخرية من الأخرين x معاملة الناس معاملة حسنة x عدم احتقار الآخرين
ص33
أتلو واستنتج : س2
# الاستهزاء والسخرية
أحلل :
س1 : استصغار الآخرين و التكبر عليهم
س2 : أنصحه وأذكره بأيات الله عز وجل
ص34
فكر :
X انتشار الكره والحقد x قطع أوصال الأمة العربية x انعدام الثقة بين الناس
أنقد:
1. أوافق على موقفه لحسن خلقه ، 2. لا أوافق لأنها من اللمز ،3. لا أوافق لأنه من السخرية و الاستهزاء
4. أوافق لأنه من حسن الخلق
و هذي تكملة الحل الأسئلة : ص34
أفكر:
1. لا يعيب على الآخرين فهو بالتالي يعيب نفسه
2. -
أتذكر :ص35
$ أبو عبيدة الجراح $ الزبير بن العوام $عمار بن ياسر $ أسامة بن زيد $ قيس بن عاصم التميمي $ عبدالله بن عباس
ص36 استنتج: 1- الوقوع في الظلم وتعريض النفس للعذاب
2- ان يتوب الى الله تعالى ويعتذر لاخوانه
اجيب:
ظلم نفسه بتعريضها لعذاب الله وغضبه
أفكر :
سوء الظن بالآخرين يؤدي الى التجسس عليهم
اكمل :
- التنصت عليهم
- الدخول الى بيوتهم والى ما يخصهم دون اذن منهم
ص37 :
3- تفيد قطع الظن السيء بالآخرين وعدم البحث وراء حقيقة هذا الظن حتى لاتسوء العلاقات ولان سوء الظن من سبل الشيطان في الايقاع بين المسلمين
4- النفس - المجتمع 5 - الظن السيء لانه من وسوسة الشيطان
اصف :
الذي يغتاب الاخرين كأنما يأكل من لحومهم وهم أموات
اقرأ وأستنتج :
يجعل لهم أظفارا من نحاس يخمشون بها وجوههم وصدورهم
ص38: احدد: ( بهتان ) ( غيبة ) ( إفك )
استنتج : 1- عند طلب المشورة وتقديم النصيحة
2- في التقاضي 3- في الاحكام الشرعية
ص39: اتعاون مع زملائي : الرأي الرجح هو رأي الأخ الثالث حتى تصفو نفس صاحبتها بالإعتذار ان كانت قد علمت
وان لم تعلم : فالتوبة وذكرها لها بخير في نفس المجلس يكّـــــفر عنها ان شاء الله
أنشطة الطالب :-
النشاط الأول :-
1- قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى اي يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أي يكن خيرا منهن))
2- قال تعالى ((ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه ))
3- قال تعالى ((ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ))
4- قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ))
النشاط الثاني :-
1- الوقوع في الذنب وعذاب الله
2- انتشار الحقد والبغضاء بينهما
3- قطع العلاقات الاجتماعية بينهما
4-تفكك المجتمع الاسلامي
النشاط الثالث :-
1- نهى الرسول في الحديث عن :- عدم إيذاء المسلم / عدم التعيير على المسلم / عدم طلب عثراتهم
2- علامات الإيمان الصادق :- الابتعاد عن كل ما يؤذي المؤمن سواء باللسان او بالفعل.
3- يفضحه الله ولو كان في جوف بيته.
النشاط الرابع :-
1- ( التوبة )
2- ( اللمز )
3- ( التجسس )
النشاط الخامس :-
* اي المواقف يعتبر مذموما شرعا :- الموقف الأول .
* لم يعتبر الظن اكذب الحديث ؟
لأن الظن السيء اعتماده اصلا على احاديث كاذبة وغير صحيحة.
* ماذا تفعل اذا حضرت مجلسا ترتكب فيه الغيبة؟
أنصحهم بأن يتركوا الغيبة لأنها تضر بصاحبها يوم القيامة، فإن رفضوا ذلك أتركههم ولا أجلس معهم،،
حل درس التفكر في لاايات والانفس
ص 44
يتضرر الجسم من انتشار الأمراض والمكروبات
ص 45
-لأنه يقوي اليقين بوجود الله وقدرته وعلمه
- قدرة الله تعالى وأنه واحد وأنه المستحق للعبادة
- أصحاب العقول الواعية
- يقوي صلة العبد بربه ويحرك الإيمان في قلبه
ص 50
على بديع صنع الخالق وقدرته وأنه المستحق للعبادة.
انشطة الطالب :-
النشاط الاول:أ-الميسرات
ب-ان الله هو الذي يتحكم فيهم ولا احد سواه
2:أ-المواشي
ب-لحومها و ألبانها وهي وسيله للتنقل
3:عظمة الله وقدرته
تفكر في الآآيات..............
1-اتقان الله في خلق كل شي
2-احياا الخلق بعد موتهم
النشاط الثاني:
1-التفكر في السماوات و الارض
2-التفكر في الجبال
3-التفكر في الرياح
4-التفكر في آيات الله
النشاط الثالث:الصورة الاولى
1.التعاون-النشاط-تنظيم العمل
الصورة الثانيه:حب العمل-تحمل المسؤوليه-الاعتماد على النفس
حل درس القلب محل نظر الله تعالة
ص 54
1-
أ_ الأول غني و الثاني فقير .
ب_ الأول عالي النسب و الثاني متواضع .
ج_مظهر الأول أفضل من الثاني .
د_الأول معروف و الثاني غي معروف عند الناس .
ه_نظرة خاطئة عند كثير من الناس .
ص 55
1 _كثرة الأموال
كثرة الأولاد .
المظهر العالي.
2- التقوى و العمل الصالح .
3- خطأ
خطأ
صح
خطأ
ص 56
1_ القلب مدار التكليف .
إذا صلح صلح الجسم كله.
وإذا فسد فسد الجسم كله .
أتذكر
1- التكبر
2-الحسد
3-التكبر و العلو
2- التكبر
3- القلب , لأنه ملك الجوارح .
أحدد
1- القلب السليم
2- القلب المريض
3- القلب القاسي
أنشظة الطالب :-
تبلى: تختبر و تكشف..
السرائر: ضمائر القلوب في العقائد و النيات..
الحديث
1- حب الدنيا و ايثارها على الآخرة-اتباه الهوى-إعجاب كل ذي رأي برأيه..
2-لأنها تؤدي بلإنسان إلى الهلاك..
النشاط الثاني :
1- الطعام الحرام و الشراب الحرام و الملبس الحرام
3- كون الانسان على سفر
رفع اليدين إلى الله
النشاط الثالث:
2-
القلوب المنيبة منخشى الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب )
القلوب الوجلة إنما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم )
القلوب اللينة: ( الله نزل احسن الحديث كتاباًَ متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله )
القلوب الغليظةو لو كنت فظا غليظ القلب لا يفضو من حولك )
للامانة منقول
يلا اتريا ردودكم وشكرا مالتي وع تعبي ( خخخخخخخخخخخخخخخخ )
باي